• Twitter
  • Facebook
  • Google+
  • RSS
عن الموقع

أبودر (apodar) اختصار للعبارة الانجليزية Astronomy Picture of the Day: ARabic ، يمثل النسخة العربية من الموقع الفلكي apod والذي يشرف عليه كل من جيري بونال و روبارت نميروف (Jerry Bonnell and Robert Nemiroff). الصورة الفلكية اليومية، يحمل كل يوم صورة من روائع الكون البديع، مع شرح مبسط للمحتوى العلمي الذي تحمله الصورة.
ساهم التقدم الكبير الذي حققته تقنيات التصوير الفلكي في كشف حقائق مثيرة عن الكون الذي نعيش فيه، صور تأخذ بالألباب التقطتها المراصد المختلفة، تجعل العقل البشري يقف منبهرا أمام عظم الكون، بل عظم مبدعه. لكن للأسف ظل ما ينشر عنها باللغة العربية أدنى بكثير مم يجدر أن ينشر. ونحن هنا نسعى لملء فراغ طالما شغل تفكير محبي الفلك العرب من متخصصين وغيرهم، لكن لم يلق الاهتمام الكافي لانجاز عمل جدير بالذكر.
IMG_0591
يقوم على الموقع فريق من الهواة والمتخصيين، فلكيون ومترجمون يسعون لنقل المعلومة العلمية بطريقة دقيقة ومبسطة. المشروع جزء من نشاطات جمعية الشعرى لعلم الفلك الجزائرية، جمعية تسعى لترقية الوعي العلمي العربي، والفلك أهم نشاطاتها.

يتكون فريق الترجمة من طلبة في تخصصات مختلفة وفي مراحل مختلفة من دراساتهم و هم: مصطفى مواتسي، عزيزة خرواع، وليد بن خليفة، أسماء ميموني، ريمة موسر وريان ميموني. المحتوى العلمي يشرف عليه كل من الأستاذ جمال ميموني، استاذ الفيزياء الفلكية في جامعة قسنطينة، وعبد الرحمان زغبي، الباحث المشارك في كل من جامعة ميشيغن و معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية.
من الأعضاء الذين كانوا ضمن الفريق في الماضي: فايزة بن النوار، عمر تاجرونة ومهدي عبد الحميد.
نسمح بل نشجع على نقل محتوى الموقع، مع ذكر مصدره كاملا، بذكر موقع الصورة الفلكية اليومية، والموقع الأصلي apod.

نرحب بكل استفساراتكم واقتراحاتكم على البريد:info[a]apodar.com

 

APODAR, stands for Astronomy Picture Of the Day in ARabic, the arabic version of the famousNASA APOD site maintained Jerry Bonnell and Robert Nemiroff. The idea is have a new picture everyday from the beauty of the universe, accompanied by a simple commentary description. Although the english site has been on for several years, along with other astronomy sites, it is unfortunate that what is available to arab speaking community remains very small. Our aim form this site is make this human knowledge accessible to the arabic community. The arabic site is maintained by a group of amateur and professtional astronomers from Sirius Astronomy Association in Algeria.


للاتصال والاستفسار

التواصل
Facebooktwitter

تغيير ألوان الموقع

يمكنك الآن تغيير الألوان الرئيسية للموقع. أختر واحدا من الألوان التالية:

×